سفير روسيا: التهديدات الأمريكية لن تؤثر على تعاوننا في مجال التسلح مع إيران

تابعنا على:   16:24 2020-10-04

أمد/ طهران: قال السفير الروسي في طهران، ليفان دجاغاريان، يوم الأحد، إن بلاده ليس لديها أي مشكلة ببيع إيران منظومة صواريخ (S400)، وإنها منفتحة لبيع وتسليم طهران هذه المنظومة الدفاعية.

وأضاف دجاغاريان في مقابلة مع صحيفة "رسالت الإيرانية"، أن التهديدات الأمريكية لن تؤثر بأي حال من الأحوال على تعاون روسيا في مجال التسلح مع إيران، ولقد سلمنا طهران منظومة أس 300 في السابق.

وأردف: أن "موسكو ليست خائفة من تهديدات واشنطن، وتحترم التزاماتها ومستعدة للنظر بعناية في مقترحات إيران لشراء الأسلحة بعد الـ 18 من تشرين الأول/أكتوبر"، إذ ينتهي حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 وقرار مجلس الأمن رقم 2231.

ولفت إلى أن موسكو اتخذت بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مباشرة في مايو 2018 انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، موقفًا قويا ضد الولايات المتحدة، ودعونا الدول الأوروبية الثلاث: فرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، إلى الوقوف إلى جانبنا، لنحافظ على الاتفاق النووي.

وأضاف: "القضية التي أريد أن أذكرها مهمة للغاية، فالدول الأوروبية الثلاث لم تدعم الولايات المتحدة، لكنها ما زالت تنتقد أنشطة إيران في المنطقة، ومن ناحية يقولون إن رفع حظر السلاح عن إيران يجب أن يتم، ومن ناحية أخرى يقولون يجب ألا تستمر أنشطة إيران، لكننا قلنا منذ البداية، إنه لن تكون هناك مشكلة في بيع السلاح لإيران اعتبارا من الـ 19 من تشرين الأول/أكتوبر".

وعن الانتخابات الأمريكية، ذكر السفير الروسي: "لا يهمنا من يتم انتخابه في الولايات المتحدة، وقيل في الماضي إن روسيا تدخلت في الانتخابات الأمريكية لصالح ترامب، لكن تبين أن ترامب لا يسعى وراء مصالح روسيا، بل في عهده وصلت علاقاتنا مع الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى، وقد انسحب ترامب من جميع الاتفاقيات الثنائية وأوقف قنصليتنا، وصادر الممتلكات الروسية بشكل غير قانوني".

وأعلنت إيران في أواخر ديسمبر/كانون الأول 2016، أنها تسلمت منظومة "إس 300" الدفاعية الصاروخية بالكامل من روسيا، وكانت إيران وقعت مع روسيا اتفاقية في 2007، لشراء منظومة صواريخ "إس 300"، بمبلغ قدره 900 مليون دولار، لكن الصفقة لم تتم بسبب العقوبات التي فرضت على إيران إثر برنامجها النووي، في أبريل/نيسان 2015.

اخر الأخبار