راصد جوي لـ"أمد": موجة حارة تبدأ الأحد وتواصل تأثيرها حتى نهاية الأسبوع

تابعنا على:   14:00 2020-07-25

أمد/ رام الله: قال الراصد الجوي ليث العلامي، إنه من المتوقع أن تتأثر فلسطين خلال هذا الأسبوع بموجة حارة تؤثر على أجزاء واسعة من شرق المتوسط، وذلك نتيجة اندفاع كتلة هوائية شديدة الحرارة من صحراء شبه الجزيرة العربية نحو المنطقة.

وأضاف العلامي لـ"أمد للإعلام"، أن تأثير هذه الموجة يبدأ يوم الأحد، حيث تتجاوز الحرارة معدلاتها السنوية العامة بحدود 4-5 درجات مئوية، وتواصل تأثيرها حتى نهاية الأسبوع.

وأشار إلى أن درجات الحرارة تتراوح ما بين منتصف ونهاية الثلاثينيات في العديد من المناطق، وتقفز حاجز الأربعين في أريحا والأغوار، وتكون الحرارة ما بين بداية ومنتصف الثلاثينيات في السواحل مع رطوبة مرتفعة نسبياً تعطي شعوراً اضافياً بالحرارة.

وأوضح أنه رغم درجات الحرارة المرتفعة في فلسطين، إلا أنها تُعتبر الأقل من بين الدول المجاورة، والتي ستصل الحرارة فيها منتصف الأربعينيات في أجزاء واسعة من الأردن وسوريا ومصر، وتصل لأكثر من 50 درجة في أجزاء من العراق.

وحذر العلامي خلال هذه الموجة من خطر التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس خاصة خلال فترة النهار، إلى جانب خطر إشعال النيران في المناطق التي تنتشر فيها الأعشاب، بالإضافة إلى خطر ترك الأطفال داخل المركبات المغلقة.

من جانبه، قال راصد فلسطين للأحوال الجوية في تصريح وصل "أمد"، إن موجة الحر هذه سترافقنا طوال الأسبوع حتى يوم الجمعة على اقل تقدير.

وطالب بضرورة التأكد من عدم ترك أطفال في السيارة حتى لو لدقائق، مضيفاً: "انتشار الحر داخل السيارة أسرع مما تتوقعون، وحوادث متكررة حصلت مؤخرًا نحن في غنى عنها".

ودعا إلى ضرورة الانتباه للأطفال وكبار السن والتأكد من شربهم للماء، حتى وإن لم يطلبوا ذلك.

 

اخر الأخبار