نخبة من المثقفين يؤكدون بضرورة تأصيل الكتاب التاريخ الفلسطيني من خلال أدبهم وكتاباتهم

تابعنا على:   14:15 2020-07-08

أمد/ غزة: عقد بيت الصحافة لقاء صالونه الثقافي، بعنوان "دور المؤسسة الرسمية في دعم الإبداع الفلسطيني"، وأشرف على اللقاء ونظمه الكاتب يسري الغول الذي استضاف كل من وزير الثقافة عاطف أبو سيف، ونائب الأمين العام لاتحاد الكتاب الفلسطينيين د. عبد الله تايه.

وقد حضر اللقاء مجموعة من الكتاب والمثقفين والاعلاميين، ومجموعة من أصحاب المؤسسات الثقافية ودور النشر بغزة.

وفي كلمته، تحدث وزير الثقافة د. عاطف أبو سيف، عن دعم الوزارة للحركة الأدبية في شقي الوطن سواء في غزة أو الضفة وتحدث عن تخصيص ميزانية سنوية لمشروع المنح والصندوق الثقافي.

وأكد دعم وزارة الثقافة الحركة الثقافية بقيمة 3 مليون شيكل لشقي الوطن على حد سواء، وحمل المثقفين الفلسطينيين أمانة إثبات الهوية الفلسطينية وإحيائها في مواجهة حركة التهويد القائمة على تراثنا وممتلكاتنا.

وأكد أبو سيف، على ضرورة إبقاء الحكاية الفلسطينية الأولى حية.

بدوره، قال د. عبد الله تايه نائب الأمين العام لاتحاد الكتاب الفلسطينيين، عما يقدمه الاتحاد من خدمات المثقفين وأن هذه الخدمات تكون حسب الدعم الوارد، مؤكداً أن وزارة الثقافة تعتبر الاتحاد أحد مرجعياتها المهمة، ولكن حرية الرأي غائبة منذ سنوات.

وأكد على كلمة أبو سيف، بضرورة تأصيل الكتاب التاريخ الفلسطيني من خلال أدبهم وكتاباتهم وأشعارهم .. كما استذكر د. تايه بدايات الثورة الفلسطينية، وكيف كان للأدباء دور عظيم حيث كانت القيادات السياسية تستشير الكتاب والمثقفين في كافة خطواتها وتأخذ برأيهم.

 وشدد  تايه على أنه: "أستذكر قوة الكتاب والحركة الثقافية والمثقفين الذين غيروا مجرى الكثير من الأحداث التاريخية، ومنهم معين بسيسو ومن الذين أفشلوا مخططات اسرائيلية كبيرة.

وأشار إلى أن الاتحاد ليس جزء من وزارة الثقافة بل جزء من مؤسسات منظمة التحرير، وأن علاقة الاتحاد بالوزارة تظهر في المواقف التي تتوحد فيها الأهداف.

كما وانتقد رعيل من الكتاب الحاضرين عدم وجود ميزانية كافية لقطاع غزة لدعم الاتحاد على الرغم من تخصيص مبالغ طائلة لدعم الحركة الثقافية في فلسطين، متسائلاً: "وهو كم النسبة التي تخصصها وزارة الثقافة لغزة، ولكن السؤال بقي معلقاً دون إجابة".

اخر الأخبار