دمشق: ندوة حوارية عن دور المقاومة والمشروع الاستيطاني على وقع الانتخابات الإسرائيلية

تابعنا على:   22:52 2019-10-12

أمد/ دمشق: نظمت  جمعية الصداقة الفلسطينية الإيرانية ندوة حوارية تضمنت المحاور التالية ( دور المقاومة وأثرها على نظرية الردع الإسرائيلية) والدي تحدث فيه الدكتور محمد البحيصي رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الايرانية و( المشروع الاستيطاني وقرار ضم الضفة الغربية على وقع الانتخابات الإسرائيلية )  الذي تحدث فيه الرفيق المهندس مصطفى الهرش عضو المكتب السياسي في حزب الشعب الفلسطيني وذلك يوم السبت في مقر الجمعية بدمشق .

وسط حضور عدد من قيادة حزب الشعب الفلسطيني  وكواده في الساحة السورية و عدد من قيادات وممثلي الفصائل الفلسطينية و المثقفين الفلسطينيين وقام بإدارة الندوة الباحث والكاتب الاستاذ ابراهيم ابو ليل.

وتحدث الرفيق المهندس مصطفى الهرش عضو المكتب السياسي في حزب الشعب الفلسطيني في محور ( المشروع الاستيطاني وقرار ضم الضفة الغربية على وقع الانتخابات الإسرائيلية )

في مقدمة حديثه تطرق إلى لمحة تاريخية حول الاستيطان وقال أن الاستتيطان عملية تاريخية مرتبطة بالمشروع الصهيوني لما لها تأثير في سبيل نجاح مشروعهم الاستعماري وأشار إلى الدعم الغربي لهذا الاستيطان .. وقال أن الاستيطان يشمل أيضا استيطان اقتصادي وروحي وديني وثقافي.

وتحدث عن الاشكال المختلفة للاستيطان وعن تصدير رأس المال الإمبريالي من إلى المستعمرات للاستثمار فيها وأن هذا الشكل مختلف بالنسبة لفلسطين حيث أنه مرتبط بالمشروع الصهيوني والهجرة اليهودية إلى فلسطين .. كما أنه ارتبط بالعلاقة المصلحية بين الامبريالية والمنظمة الصهيونية لفرض الهيمنة الاقتصادية على البلدان والمواقع الاستراتيجية الهامة..

وبالنسبة للاستيطان الروحي والديني قال زعموا أن فلسطين هي ارض الميعاد ليضمنوا افضل وسيلة لهجرة اليهود إلى فلسطيني .. وأشار الى ما يحدث من تهويد للمناطق العربية تحت ذرائع دينية ..

وتحدث عن واقع التقسيم للأرض حسب اتفاقية اوسلو واحصائيات الاستيطان .. وأكد ان هذا التقسيم سمح للاحتلال بالتوغل بسلاسة بحجة الوضع الأمني دون رادع.. وتطرق إلى موضوع الغاء الاتفاقيات مع الاحتلال والغاء تصنيفات الاراضي واعتبارها اراضي فلسطينية .

بالنسبة لقرار ضم الضفة والانتخابات الإسرائيلية : قال الهرش أن الحكومات الصهيونية المتعاقبة عملت على تهيئة الظروف لضم الضفة الغربية وحظيت بدعم الولايات المتحدة .

وأكد ان خطة صفقة القرن ليست هدية انتخابية لنتنياهو بل هي استراتيجية مستمرة يختلف شكلها من مرحلة إلى أخرى وتحدث عن الخيارات التي قام بها نتتياهو لضمان فوزه في الانتخابات وما قام به من هجمات عسكرية مختلفة في المنطقة والقرارات التي اتخذها في الفترة الأخيرة مثل ضم غور الاردن .

وتحدث عن الانتخابات الإسرائيلية  والنتائج التي حصلت وأكد أن هناك عوامل لسقوط نتنياهو مشيرا إلى المقاومة وعملياتها في لبنان وغزة .

وتحث الهرش عن سبل التصدي لمشروع ضم الاراضي والمستوطنات مؤكدا ان السبيل لذلك هو الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام وتهيئة الظروف لمواجهة المشروع الصهيوني وتجييش الفلسطينيين في اماكن المواجهة المباشرة ودعم المقاومة الشعبية ومختلف القطاع الزراعي خاصة في المناطق (ج) وتعزيز مقاطعة الاحتلال ومنتجاته وتطبيق إلغاء اتفاق اوسلو .. ودعم الشعب الفلسطيني في مناطق 48 .. وأكد على أهمية تعزيز المقاومة والانتفاضة واعادة الاعتبار للثورة الفلسطينية المعاصرة هي السبيل الأنجع للخروج من إي مأزق .

اخر الأخبار