الرعاية الأولية تقدم خدماتها "لمليون ونصف" مريض بغزة خلال النصف الأول من 2019

تابعنا على:   09:50 2019-07-26

أمد/ غزة: أكد مدير عام الإدارة العامة للإدارة العامة للرعاية الأولية د. ماهر شامية أن مراكز الرعاية الأولية تمثل خط الدفاع الأول في المحافظة على صحة المواطنين، لافتا أن المراكز والعيادات الطبية في محافظات قطاع غزة تقدم كل ما بوسعها من خدمات لرعاية المرضى، حيث  بلغ عدد المنتفعين من الخدمات العلاجية التي تقدمها حسب التقرير الذي أصدرته ( 1,034,701 )  منتفع خلال النصف الأول من العام الحالي 2019م حيث يشمل عدد الزيارات لعيادة الطب العام والطوارئ، والخدمات العلاجية الأخرى المقدمة من العيادات التخصصية والخدمات التمريضية والتحويلات، والخدمات الأخرى التي تقدمها  في مراكز الرعاية الأولية من خلال الدوائر المختلفة منها صحة المرأة والطفل والتغذية والطب الوقائي والتثقيف الصحي.

وقد تناول التقرير الذي أعده أ.أيمن أبو ندى  بإشراف المدير الإداري والمالي أ. محمد أبو سمعان بأن إجمالي عدد زيارات الطب العام بلغت 741,999 زيارة ، في حين بلغ إجمالي عدد المحولين للمستشفيات 46,851، وبلغ إجمالي حالات الطوارئ 6,522 حالة.

وأشار التقرير الى عدد الزيارات للعيادات التخصصية في الرعاية الأولية والذي بلغ 334,887 زيارة، أي بمتوسط 55,815 حالة شهريا على مراكز الرعاية الأولية، فيما بلغ عدد الزيارات على عيادات الأمومة 98,276 زيارة، وبلغ عدد الزيارات إلى على عيادات الأمراض المزمنة 72,290 زيارة، مشيرا أن إجمالي الزيارات على عيادات الأمومة بلغ 98,276 زيارة أي بمتوسط 745 زيارة يوميا.

وأكد د. شامية أن الرعاية الأولية تمتد خدماتها لتشمل عيادات صحة الفم والاسنان، وصحة الطفل، وصحة وتنمية المرأة التي تشمل برنامج المسح الطبي لسرطان الثدي، والتغذية التي تجمع برنامج التقصي التغذوي الوطني، ودائرة الطب الوقائي التي تشمل قسم الوبائيات، وقسم مراقبة الأغذية، وقسم التطعيمات، ودائرة صحة البيئة، ومختبر الصحة العامة، ومختبرات الرعاية الاولية، والصحة المدرسية، والتثقيف وتعزيز الصحة، والتخصصات الفنية، والتمريض والصيدلة، والقومسيون الطبي، والمؤسسة الطبية للوقاية من حوادث الطرق.

اخر الأخبار