واشنطن: قال وزير الطاقة الأميركي كريس رايت يوم الأربعاء، خلال منتدى "رويترز" العالمي للطاقة المنعقد في ولاية نيويورك الأميركية إن حوالي 20 مليون برميل من النفط الخام خرجت من مضيق هرمز خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
وأشار وزير الطاقة الأميركي إلى عبور نحو 72 سفينة لمضيق هرمز خلال الفترة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الألغام الإيرانية تسببت في تأخير عودة تدفقات النفط إلى طبيعتها.
وأكّد رايت أن إيران لن تكون قادرة على إغلاق مضيق هرمز بعد الآن، مشدداً على أن الولايات المتحدة ستضمن تدفق النفط عبر المضيق حتى بدون التوصل إلى اتفاق مع إيران.
نفط فنزويلا
وتوقع وزير الطاقة الأميركي، أن ترتفع صادرات فنزويلا من النفط الخام إلى مليوني برميل يومياً بحلول نهاية ولاية إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وهو ما يعادل تقريباً ضعف المستويات الحالية.
وتراجع خام برنت بأكثر من ثلاثة دولارات اليوم إلى أدنى مستوى له منذ ما قبل اندلاع حرب إيران، وسط مؤشرات على عبور مزيد من ناقلات النفط العالقة في الخليج مضيق هرمز.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 3.65 دولار، أو 4.74% إلى 73.43 دولار للبرميل بحلول الساعة 14:53 بتوقيت غرينتش، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.34 دولار أو 4.56%، إلى 69.87 دولار للبرميل.
عبور المضيق دون رسوم
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الأربعاء، إن إيران أبلغت الولايات المتحدة بعدم فرض أي رسوم على السفن لعبور مضيق هرمز.
وكتب ترامب في منشور على منصات التواصل الاجتماعي: "أبلغت إيران الولايات المتحدة بأنه، على عكس ما تنشره وسائل الإعلام المضللة من أخبار كاذبة، لم تطلب إيران أو تتلقى أي رسوم أو تكاليف تأمين أو أي نوع من الرسوم الأخرى من السفن المارة خلال مضيق هرمز".
وأضاف: "إذا كانت هذه المعلومات خاطئة، فستنتهي المفاوضات فوراً!".
الأصول الإيرانية
وفي ما يتعلق بالأصول الإيرانية، أوضح ترامب أن الولايات المتحدة لن تقدم أموالاً لإيران، مؤكداً أن الأموال الإيرانية المفرج عنها ستُخصص حصراً لشراء منتجات أميركية.
وفي سياق متصل، قال وزير الحزانة الأميركي، سكوت بيسنت، إن نسبة كبيرة جداً من الأموال الإيرانية ستخصص لشراء أغذية وأدوية أميركية تحت إشراف وزارة الخزانة.
وأضاف بيسنت، في تصريحات لقناة "سي إن بي سي"، أن أي أموال يتلقاها الإيرانيون هي للإيرانيين.
شحنات بقيمة 125 مليار دولار
أفادت "أليانز ريسيرتش" يوم الأربعاء، بأن نحو 1150 سفينة، تقدر قيمتها مع قيمة البضائع التي تحملها بنحو 125 مليار دولار وعلى متنها ما يصل إلى 20 ألف بحار، تنتظر استئناف العمليات في الخليج بعدما أدت حرب إيران إلى إغلاق مضيق هرمز.
وأضافت مجموعة التأمين التي تتخذ من ميونيخ مقراً: "حتى لو صمد الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران وأُعيد فتح مضيق هرمز كما ينبغي، فسيكون من الضروري تقديم ضمانات قوية بالمرور الآمن، بمشاركة المجتمع الدولي، لا سيما إذا كان من المتوقع عودة حركة الملاحة إلى مستوياتها قبل الحرب، والتي تصل إلى 140 سفينة يومياً".
