النضال الشعبي تشارك في منتدى التقدم المشترك للحضارتين الصينية والفلسطينية
تاريخ النشر : 2023-04-01 13:29

بكين: شاركت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني ضمن برنامج زيارتها الرسمية إلى جمهورية الصين الشعبية في منتدى التقدم المشترك للحضارتين  الصينية والفلسطينية  العالم المعاصر، والذي انعقد في جامعة نانجينغ جنوب الصين حيت تم تنظيم هذا الملتقى بالتعاون بين دائرة غرب آسيا وشمال إفريقيا وجامعة نانجينغ  وجبهة النضال الشعبي الفلسطيني.

بمشاركة عدد من القادة والمسؤولين الصينيين وطلبة الدراسات العليا في الجامعة ومؤسسات الأبحاث والدراسات.

وبحضور ايضا تشو روي مساعد وزير دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني. وزو ياجون  عضو دائم للجنة الحزب الشيوعي الصيني في جامعة نانجينغ ونائب رئيس الجامعة وجياو تشيشين المدير العام لإدارة غرب آسيا وشمال إفريقيا لدائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وتسوي هايجياو نائب رئيس الأكاديمية الصينية للصحافة والنشر التابعة لدائرة الاعلام في الحزب الشيوعي

وبمشاركة وفد قيادي من جبهة النضال الشعبي الفلسطيني برئاسة الأمين العام للجبهة د. أحمد مجدلاني والذي ضم عددا من أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية.

وافتتح المنتدى بعرض فيديو قصير حمل عنوان"تشابك أيدينا من أجل الشعب "وتلاه كلمة الافتتاح للسيدة يانغ جينغ  نائبة مدير عام مكتب الشؤون الخارجية للجنة الحزب الشيوعي الصيني في مقاطعة  جيانغشو .

وتحدث في الملتقى كلمة موجزة لشو روي مساعد وزير دائرة العلاقات الخارجية  للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني مؤكدا على تعزيز العلاقات الفلسطينية الصينية على جميع الصعد بما يحقق القواسم والتعاون المشترك بين البلدين.

كما تحدث د. مجدلاني في كلمة له تضمنت رؤيته الحوار الحضاري الفلسطيني الصيني وسبل التقدم المشترك بينهما استجابة لمبادرة الحضارة العالمية التي طرحها الرئيس الصيني مؤخرا حيث كان حزبه هو أول من استجاب وتفاعل مع هذه المبادرة التي طرحت في مؤتمر الحوار الأخير بين الحزب الشيوعي الصيني وأحزاب العالم بحضور الرئيس الصيني وعدد من قادة الدول والبلدان والأحزاب حول العالم.

وأكد د.مجدلاني ،أننا على ثقة كبيرة بقدرة الصين في لعب دورا مركزية وقويا في كافة القضايا الدولية،وأن تولي أهمية خاصة للقضية الفلسطينية وفق المبادرة الصينية ذات النقاط الخمسة لحل القضية الفلسطينية على أساس قرارات الشرعية الدولية،وعقد مؤتمر السلام ينهي الهيمنة والاستبداد الأمريكي المنحاز لإسرائيل والبعيد كل البعد عن الرعاية النزيهة للعملية السياسية.

ورحب د.مجدلاني بمبادرة الخارجية الصينية آملا مزيدا من الفعل والتأثير السياسي الصيني باعتبار الصين بلدا صديقا للشعب الفلسطيني؛ فهذه المبادرة منصة لتجديد التعامل الدولي مع القضية الفلسطينية التي تراجع حضورها في المشهد السياسي الدولي في ظل الهيمنةوالسياسات  الأمريكية المنحازة للاحتلال الصهيوني العنصري وحكوماته المتعاقبة.

كما تم طرح ورقة عمل   للسيد تشو هايجيان نائب رئيس الأكاديمية للصحافة في دائرة الاعلام تناولت العلاقات التاريخية بين الحضارتين العربية والصينية .

ثم قدم محمد علوش عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني ورقة عمل حول الطريق نحو التحديث بصفتها مسؤولية الأحزاب السياسية متساءلا عن نوعية التحديث الذي نحتاج إليه وكيف يمكننا تحقيقه.

ومن بعدها قدم السيد رن هايجون نائب رئيس التحرير لمجلة "الراية" ورقة بحثية تعكس اهتمام الجانب الصيني في تنمية وتطوير العلاقات بين الشعب الفلسطيني والشعب الصيني، متناولا الجذور التاريخية  للحضارتين الصينية والفلسطينية والقواسم المشتركة بينهما.

موضحا الأسس لبناء المصير المشترك تعزيزا لمبادرة الحضارة  العالمية  والقواسم المشتركة التي تجمع بين ثقافتي وحضارتي الشعبين الفلسطيني والصيني.

من جهتها، قدمت  تغريد كشك عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني ورقة عمل  تناولت من خلالها الرؤية الفلسطينية والعربية لتعزيز مبادرة الحزام والطريق وبناء مصير مشترك.

هذا ومن خلال الملتقى تم تبادل وجهات النظر بين المشاركين الفلسطينيين والطلبة والأكاديميين الصينيين، في إطار التبادل الثقافي والفهم المشترك حيت تم تناول العديد من القضايا التي تهم الطرفين.