محدث- حزن عام...نعي عربي شامل بوفاة أمير الكويت صباح الأحمد الصباح
تاريخ النشر : 2020-09-29 17:41

عواصم: نعت دول عربية الأمير صباح الأحمد الصباح، الذي وافته المنية، وكان يتعالج في الولايات المتحدة الأمريكية منذ يوليو/ تموز الماضي.

 قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، إننا " فقدنا اليوم أخاً كبيراً وزعيماً حكيماً مُحبّاً للأردن الشيخ صباح الأحمد رحمه الله".

واضاف عبد الثاني: "إنه كان قائداً استثنائياً وأميراً للإنسانية والأخلاق، كرّس حياته لخدمة وطنه وأمته ولم يتوانَ في مساعيه الخيّرة عن بذل كلّ جهدٍ لوحدة الصف العربي".
وختم بالقول " نعزي أنفسنا والشعب الكويتي الشقيق بهذا المُصاب الجلل".

بدورها، أصدرت الرئاسة المصرية، بياناً نعت فيه ببالغ الحزن والأسى أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي انتقل إلى جوار ربه.

وقال بيان الرئاسة المصرية: "تنعي جمهورية مصر العربية ببالغ الحزن والأسى سمو أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم، لتفقد الأمة العربية والإسلامية زعيماً عظيماً من طراز فريد، بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها".

وتابع البيان: "إن مصر لتستذكر في هذه الظروف الأليمة بكل العرفان والتقدير المواقف الأخوية للأمير صباح، وبصماته البارزة في نهضة الكويت والأمتين العربية والإسلامية، فلقد كان قائدا حكيما كرس حياته في خدمة شعبه وأمته والإنسانية جمعاء، وستظل أعماله وإنجازاته راسخة في الوجدان وستبقيه نموذجًا يحتذى به في القيادة والبذل والعطاء".

وأردف إن: "الرئيس عبد الفتاح السيسي إذ ينعي لمصر وللأمتين العربية والإسلامية أخاً وصديقاً عزيزاً، ليعرب باسمه وباسم مصر حكومةً وشعباً عن خالص تعازيه وصادق مواساته إلى الشعب الكويتي الشقيق وأسرته الكريمة في هذا المصاب الجسيم، داعياً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يسدد سبحانه وتعالى خطى دولة الكويت لمواصلة مسيرة التقدم والازدهار والدفاع عن قضايا العروبة والإسلام".

و أعلنت الرئاسة المصرية الحداد على وفاة أمير الكويت ل 3 أيام إعتباراً من اليوم.

 

الإمارات

نعى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ببالغ الحزن و الأسى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الذي وافته المنية .. داعيا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم دولة الكويت وشعبها و آل الصباح الكرام جميل الصبر والسلوان.

وأمر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بإعلان الحداد لمدة 3 أيام اعتبارا من اليوم و تنكيس الأعلام خلالها على جميع الدوائر الرسمية داخل الدولة والسفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الامارات في الخارج.

ونوه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، في بيان، بمناقب الفقيد في مجال العمل الإنساني وجهوده في تقريب وجهات النظر بين الأشقاء حيث عمل دون كلل على تقوية البنيان العربي وتعزيز تماسكه مؤكدا أن الأمتين العربية و الإسلامية فقدتا قامة كبيرة و قيادة تاريخية لم تتوان عن خدمة قضايا أمتها حتى آخر لحظة من حياتها.

من ناحيتها، نعت وكالة الأنباء القطرية، أمير دولة قطر ينعى ببالغ الحزن والأسى أمير دولة الكويت.
وقالت الوكالة، إن صباح كان قائداً عظيماً وزعيماً اتسم بالحكمة والاعتدال، وكرس حياته لخدمة وطنه وأمته.

لبنان

ونعى الرئيس اللبناني ميشال عون الشيخ صباح الأحمد الصباح. وأعرب عون عن ألمه الشديد لغياب امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر قضاه في خدمة بلده وشعبه والدول العربية الشقيقة وقضاياها، وكان مثالا للمروءة والاعتدال والحكمة.

التعاون الإسلامي

نعت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، مؤكدة أن سموه كان صوتا للحكمة والاعتدال ويتمتع بمكانة عالية بين قادة العالم.

مجلس الأمة الكويتي

قال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم: إن "فاجعتنا كبيرة، انا لله وانا اليه راجعون،
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، ولا راد لقضاء الله وقدره، والموت حق".

وأضاف الغانم: "فاجعتنا كبيرة، ومصابنا جلل، برحيلك ايها القائد والوالد والمعلم سمو امير الانسانية الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح رحمك الله".

السعودية

قدم العاهل السعودي الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، إلى أسرة آل الصباح والشعب الكويتي التعزية في وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

وقال الديوان الملكي، إن الملك سلمان وولي العهد ينعيان الشيخ صباح، وأن الملك سلمان يعزي أسرة آل الصباح والشعب الكويتي بوفاة الشيخ صباح.

العراق

نعى الرئيس العراقي برهم صالح، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقال صالح على حسابه الرسمي بموقع "تويتر": "بحزن بالغ تلقينا نبأ الأمير المغفور له الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.. كان الأخ الكبير والزعيم الحريص على شعوب المنطقة. وعرفناه بإنسانيته وحرصه على علاقات كويتية عراقية متينة".

وأضاف: "عمل بدون كلل على جمع الكلمة ومغادرة الخلاف، حتى اضحى مثالًا للسلام والخير.. تعازينا لأهلنا في الكويت الشقيق".

البحرين

نعى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الشيخ صباح الأحمد الصباح، أمير الكويت، واصفا إياه بالحكيم.

وقال البيان الصادر عن العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة:

بسم الله الرحمن الرحيم

“يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي”.

صدق الله العظيم

ينعي ملك البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى المغفور له صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة الذي انتقل إلى جوار ربه بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها، وقد كان رحمه الله قائدًا حكيمًا كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته وخدمة الإنسانية معربين عن خالص تعازينا إلى إخواننا أسرة آل صباح المالكه الكرام وشعب الكويت العزيز.

إن مملكة البحرين التي آلمها هذا المصاب الجسيم لتعرب عن خالص تعازيها وصادق مواساتها إلى أسرة آل الصباح الكرام وحكومة وشعب الكويت، داعيًا المولى عزّ وجلّ أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أسرة آل الصباح والشعب الكويتي الشقيق الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون

وبناءً على أمر حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى صدر قرار جاء فيه:

حدادًا على روح الفقيد الراحل المغفور له صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة يعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في مملكة البحرين لمدة ثلاث أيام.

و نعى السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بمزيدٍ من الحُزن والأسى، وفاة زعيم عربي نادر هو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصُباح، أمير دولة الكويت.

واستذكر الأمين العام الحس العروبي الصادق الذي تمتع به الراحل العظيم، ومواقفه المُشرفة في خدمة القضايا العربية ودعمه للجامعة العربية الذي لم ينقطع، ومساعيه الحميدة للحفاظ على وحدة الصف العربي بحكمته المعهودة، وتمسكه المستمر بالحوار كنهجٍ لحل المُشكلات المستعصية.

وقدم الأمين العام خالص العزاء لصاحب السمو ولي العهد والي قيادات دولة الكويت والي شعب الكويت، مؤكداً أن ذكرى سمو الشيخ صباح ستظل حية في قلوب محبيه على امتداد العالم العربي.

وأضاف أن احتفاء العالم بالراحل العظيم ومنحه لقب "أمير الإنسانية" كان فخراً للعرب جميعاً، داعياً المولى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويجزيه خير الجزاء عما حققه لبلده الكويت، ولأمته العربية على اتساعها.

وأشار مصدر مسؤول الي توجيه الأمين العام بتنكيس العلم علي مقر جامعة الدول العربية لمدة ثلاثة أيام حداداً على وفاة الراحل الكبير.

الحريري

نعى رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري الشعب الكويتي في وفاة أمير البلاد.

وقال الحريري في بيان: "تنطوي بغياب أمير الكويت المغفور له بإذن الله الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح صفحة من التاريخ العربي كتبها بحروف من ذهب رجل عظيم تنقل في مقاليد الحكم والمسؤولية على مدى عقود زخرت بالانجازات والنجاحات والمبادرات التي ستبقى راسخة في وجدان شعبه والشعوب الشقيقة".

وأضاف: "باسمي الشخصي وباسم كتلة وتيار المستقبل أنعى الى اللبنانيين حكيم العرب الشيخ صباح الأحمد ، الشخصية الدبلوماسية والسياسية والقيادية العربية الفذة التي ناصرت قضايا العرب والمسلمين ، ولم تتخل عن لبنان في أصعب الظروف، متوجّهًا : في هذا اليوم بأحر التعازي القلبية من الشعب الكويتي الشقيق ومن قيادته الرشيدة وفي مقدمها صاحب السمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح سائلين الله تعالى ان يتغمد الفقيد الكبير برحمته ورضوانه وان يسكنه جنات النعيم".

عُمان

أفادت وكالة الأنباء العُمانية، اليوم الثلاثاء، بأن السلطان العُماني، هيثم بن طارق آل سعيد، بعثة ببرقية تعزية ومواساة إلى أمير دولة الكويت الجديد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، في وفاة الأمير الراحل، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأمر سلطان عُمان بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام وتعليق العمل في القطاعين الحكومي والخاص لمدة 3 أيام ابتداء من يوم غد الأربعاء وحتى يوم السبت المقبل، وذلك حدادا على وفاة الأمير الراحل