بعد قرار المقاطعة.. نتنياهو و"أردان" يهاجمان النواب العرب في الكنيست
تاريخ النشر : 2018-01-21 15:26

أمد/تل أبيب: هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن الداخلي في حكومته جلعاد أردان، الأحد، القائمة العربية المشتركة في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، بسبب قرارها أمس، بمقاطعة خطاب نائب الرئيس الأميركي، مايك بينس أمام الكنيست غداً. 
ويصل بينس مدينة تل أبيب، مساء اليوم في إطار جولة شرق أوسطية، شملت الأردن ومصر. 
وأعلنت القائمة العربية المشتركة في الكنيست، التي تضم 13 نائباً من أصل 120، أمس، أن نوابها سيقاطعون الخطاب الذي سيلقيه بينس، غدًا الإثنين. 
وقال نتنياهو في تصريحات صحفية أدلى بها في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، حسبما ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرنوت":" أنه من العار أن يقاطع أعضاء كنيست خطاب نائب الرئيس الأميركي". 
واتهم نتنياهو، الأعضاء العرب في الكنيست بمحاولة عرقلة زيارة بينس إلى إسرائيل. 
بدوره، قال وزير الأمن الداخلي جلعاد إن "العرب في إسرائيل يستحقون قيادة أفضل من أيمن عودة (رئيس القائمة المشتركة) وشركائه المتطرفين". 
وأدان أردان القرار، ووصفه بـ "الصادم والفظيع". 
كما هاجم عدد من الوزراء في حكومة نتنياهو القائمة العربية المشتركة ووصفوا أعضاءها بـ "المتطرفين" عقب قرارهم بمقاطعة الزيارة. 
ويمثّل نواب القائمة، الغالبية العظمى من العرب الفلسطينيين، الذين لم يتركوا أراضيهم إبان إقامة دولة إسرائيل عام 1948، ويمثل هؤلاء نحو 17.5% من سكان إسرائيل، حسب مركز الإحصاء الإسرائيلي. 
والسبت، استهل بينس أول جولة له بالشرق الأوسط، بزيارة مصر، حيث التقى رئيسها عبد الفتاح السيسي، قبل أن يغادر إلى الأردن، والتي منها سيتوجه إلى إسرائيل، آخر محطة في جولته التي تستمر 5 أيام. 
وتستثني الزيارة، أراضي السلطة الفلسطينية، التي قررت مقاطعتها، رفضا لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، باعتبار القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل في 6 ديسمبر/كانون الأول 2017.